* كان من الصعب في مجتمعنا السوداني حتى وقت قريب أن يمنح الأخ أذنه بكامل الإصغاء ليستمع لشقيقته وهي تشدو بأغنيات شجية حتى ولو كانت تملك قدرات كوكب الشرق (أم كلثوم) .. فكرة الخطوط الحمراء التي توضع تحت (غناء النساء) لا تزال موجودة؛ ورغم التغيرات المجتمعية والمفاهيمية الكثيرة التي حدثت، فلا تزال التحفظات قائمة، وإن حاول الكثيرون السعي لإثبات غير ذلك .
* ظللت أتابع في السنوات الماضية بإهتمام شديد تجربة غناء ياسين؛ وشقيقته التي تصغره بحوالي عام خنساء عبد الله خالد؛ الذين يغنيان كثنائي بمحبة وتناغم تام؛ ويكونان (ثنائياً فريداً) جديراً بالتأمل والتحليل والإحترام .
* اللافت ل(النظر) قبل (السمع)، أن تجربة غناء شاب وشقيقته معاً تمثل اختراقاً اجتماعياً كبيراً؛ وتعد إنقلاباً لمفاهيم قديمة؛ وتجاوز لكثير من الرؤى الرجعية التي لا ننكر أنها لا تزال تسيطر على عقلياتنا رغم ادعاء معظمنا الإستنارة والمشي في دروب الوعي، وأحسب أن هذه الخطوة لعبت فيها أسرة ياسين وخنساء (الأب عبد الله خالد، والأم ايمان القدال) دوراً كبيراً؛ وإن كان غناؤهما معاً أمراً جميلاً؛ فإن الأجمل حقاً أن الشقيق الأكبر متصالح مع الفكرة حد المحبة؛ قافزاً بقناعة وفهم فوق مطبات العقد النفسية وحواجز القيود الإجتماعية .
* أستمع المهتمون بالفن في السودان للفنانة عابدة الشيخ وهي تغني في بعض المناسبات والحلقات التلفزيونية برفقة شقيقها الأصغر أسامة الشيخ، إلا أنهما لم يرتبطا في الغناء مع بعضهما؛ ويكونا ثنائياً كياسين وخنساء يتحركان معاً في كل مكان ويصعدان في عالم الفن سوياً؛ ويمشيان في دروب النغم كتفاً بكتف ويصعدان الدرج عتبة عتبة، ويغنيان في (سلم واحد) وهنا يكمن تميز الثنائي الإجتماعي قبل الفني والذي يرقى لتصنيفهما كظاهرة لا مثيل لها؛
فهي (رفقة أخوية) جديرة بالدراسة المتأنية؛ وتأمل المتغيرات الإجتماعية في مساحة أعمق وأكبر من تقارير الصفحات الفنية ..!
* أقصى المراحل في (غناء الأخ وأخته) وصلناها مع عابدة الشيخ التي مدت يد العون لشقيقها أسامة عندما أحترف الغناء بعدها بسنوات وأهدته أغنية (أصلو البي باقي)، التي صاغت كلماتها و ألحانها؛ كذلك سبق للمطربة الشابة نسرين هندي أن غنت في ألبوم أطلالتها الأولى بصحبة شقيقها وليد الذي لم يحترف مجال الغناء، وبالبحث في المشهد العربي على مر تاريخه نجد الأمر لم يتجاوز محطة تعاون (الشقيق مع شقيقته) دون الوصول للغناء كثنائي، وأبرز نماذج التعاون تجسدت في أخذ فريد الأطرش بيد شقيقته أسمهان، فلحن لها وشاركها التمثيل في أول أفلامها (أنتصار الشباب)؛ كذلك لم يبخل محمد فوزي على أخته هدى سلطان بأغنياته وألحانه، وإن كانت قد فضّلت الأتجاه للتمثيل والغناء أكثر في الأعمال المسرحية والسينمائية؛ ولا يمكن أن ننسى أيضاً مواقف وديع الصافي الداعمة لشقيقته المغنية هناء الصافي التي أعتزلت بعد فترة قصيرة من أحترافها الغناء مفضلة العيش كربة منزل وأم متفرغة لأطفالها وبيتها، وتبقى آخر النماذج محاولة نانسي عجرم مساعدة شقيقها نبيل عجرم الذي خذلته إمكانياته المتواضعة فلم ينل فيديو كليب (بياع الوفا) الذي قام بتصويره حظه من الشهرة والذيوع .
* إذا تجاوزنا التفرد الأجتماعي لظاهرة (ياسين وخنساء) وأردنا تقديم تحليل فني لتجربتهما كثنائي يتكون من (ذكر وأنثى) يصاحبان بعضهما بصورة مستمرة؛ ويغنيان معاً في لحظة واحدة بطريقة (الثنائي) التي تختلف بالطبع عن (الدويتو)، نجدهما يقدمان بلا شك تجربة مختلفة؛ وذات خصوصية؛ ليمثلان لوحدهما سابقة ولونية ..!
* من يستمع للثنائي الشقيق يلحظ أنهما يستدعيان الماضي؛ ويرددان أغنيات الحقيبة التي مر على إنشادها أكثر من مائة عام؛ ويقدمان تلك الأغنيات بطريقة تجد الإستحسان عند السامع؛ فالحفظ جيد؛ والنطق سليم؛ ومخارج الحروف صحيحة؛ والأداء غير مشوه؛ والحضور جاذب؛ والثنائية مقبولة؛ والإطلالة مريحة .
* أكثر ما كنا نعيبه على الثنائي قبل سنوات خلت تركيزهما الدائم على تقديم أغنيات مسموعة رغم أنهما يمتلكان أعمال خاصة يجب عليهما السعي لتقديمها رويداً رويدا؛ فالإكثار من الخاص ربما يكون منفراً للمستمعين الذين أعجبوا بهما في الغناء المسموع؛ إلا أن الإستسلام الكامل لتقديم أعمال حفظها الناس عن ظهر قلب سيجعلهما حنجرتين تدوران في فلك الترديد؛ وبنك الفنون لا يفتح اعتماداً لمطرب بلا رصيد ..!
* كنا نقول دائما أن (الثنائية) التي هي ميزتهما الآن ربما تكون أكبر مهدد لمسيرتهما؛ فمع تقدم السن والدخول في تفاصيل زواج وتكوين أسر وأستقرار؛ وربما الوضع قد يتطلب إبتعاد أحدهما عن الآخر؛ فإن حدث ذلك غالباً ما يتم وأد الفكرة؛ حتى ولو حاول أحدهما الغناء لوحده ففرصه في النجاح قد تبدو محدودة؛ ودونكم ما حدث ل(تومات خيري) فعندما أعتزلت أيمان كان عمر أماني بالساحة الفنية شهوراً معدودة ..!
* ليتنا نسمع مجددا وبكثافة الثنائي ياسين وخنساء، فهما يمثلان تجربة مختلفة، وطعما مغايرا في عوالم الغناء.
نفس أخير
* عليِّ صوتك بالغنا
لسه الأغاني ممكنة.