
وقعت هيئة الموانئ البحرية وشركة الخطوط البحرية السودانية “سودان لاين”، ببورتسودان اليوم ، مذكرة توأمة تاريخية بحضور وزيري النقل والبنى التحتية، ووزير الدولة بالمالية، تهدف إلى إحياء الأسطول الوطني وتفعيل “الاقتصاد الأزرق” لتقليل الاعتماد على النواقل الأجنبية التي تضاعفت تكاليفها بنسبة 120% في أعقاب أزمة مضيق هرمز مطلع العام الجاري في خطوة استراتيجية تهدف إلى تعزيز الأمن القومي والاقتصادي،
وأكد وزير النقل، المهندس سيف النصر، أن إحياء الأسطول يمثل “لبنة أساسية في نهضة السودان” وخطوة لتحويل موانئ البلاد إلى “بوابة لأفريقيا”. وربط الوزير بين جهود التنمية ودعم “حرب الكرامة”، مؤكداً أن الوزارة تعمل على سد ثغرات التنمية وإعادة تهيئة القطاعات المنتجة بالتوازي. وقال: “نأمل أن تعود السفن السودانية لتجوب البحار حاملة اسم السودان عالياً، وقد بدأنا اليوم بالباخرة الأولى، وسنحتفل قريباً بالثانية والثالثة وحتى العاشرة”.


