
الخرطوم: المنبر24
نظمت المستشارية الطبية بسفارة جمهورية السودان بجمهورية مصر العربية، بالتعاون مع مبادرة فاميلي كير سودان، يوم الأحد الموافق 21 يونيو 2026م، ندوة توعوية بعنوان “طرق مكافحة بعوضة حمى الضنك” ببيت السودان بالقاهرة، بمشاركة عدد من المختصين والمهتمين بمجالات الصحة العامة وصحة البيئة والإعلام الصحي.
شهدت الندوة حضوراً مميزاً من الكوادر الصحية والأكاديمية والطلاب والمهتمين بقضايا الصحة العامة، حيث تناولت المحاضرة أبرز التحديات المرتبطة بانتشار حمى الضنك في السودان، وأحدث الأساليب العلمية والعملية لمكافحة البعوض الناقل للمرض، بالإضافة إلى أهمية التوعية المجتمعية ودور المواطنين والجهات المحلية في الحد من انتشار الأمراض المنقولة بالنواقل.
وقد قدم المحاضرة الدكتور سالم عبد الرحمن محمد نور، استشاري الصحة العامة وعلم الوبائيات، الذي استعرض الوضع الوبائي الراهن لحمى الضنك في السودان والمنطقة، وأهمية تبني نهج متكامل يجمع بين التوعية المجتمعية، وتحسين البيئة، وتعزيز نظم الترصد والاستجابة الصحية.
كما شهدت الندوة نقاشاً تفاعلياً ومداخلات قيّمة من الحضور، أكدت جميعها أهمية تعزيز الشراكة بين المؤسسات الصحية والمجتمع المدني والجهات الأكاديمية، بما يسهم في تحقيق استجابة أكثر فاعلية واستدامة لمكافحة الأمراض المنقولة بالنواقل.
وخلصت الندوة إلى عدد من التوصيات المهمة، من أبرزها تعزيز برامج التوعية المجتمعية، ودعم دور المحليات في مكافحة النواقل، وتشجيع المشاركة المجتمعية الفاعلة، والعمل على بناء شراكات بين الجهات الحكومية والأكاديمية والمجتمعية لدعم جهود مكافحة حمى الضنك والأمراض المشابهة.


